قال المخرج “سامر البرقاوي” أن الاستعانة بتقنية النحت الثلاثي الأبعاد إحدى تقنيات الذكاء الصناعي في عرض شخصية “شكري القوتلي” بمسلسل “تاج”. جاء رغبة منهم بإحداث مقاربة ما بين الوثيقة التاريخية والصورة.

وتحدث “البرقاوي” في لقاء مع منصة “المنتدى” عن تفاصيل تقديم شخصية “القوتلي” التي جسدها الفنان “باسل حيدر”. حيث استعانوا بتقنيات حديثة لإظهارها بشكل حقيقي وملائم للصورة البصرية الموجودة بالعمل ككل.

وبعد ظهور “شكري القوتلي” ضمن حلقات مسلسل “تاج”، أبدى العديد من متابعي العمل استغرابهم نتيجة التشابه الكبير بين “القوتلي” والفنان الذي أدى شخصيته. لدرجة أنهم لم يتعرفوا على “حيدر”.

وإضافة لاستخدام الذكاء الصناعي في تقديم شخصية “القوتلي” بمسلسل تاج، أبدى صنّاع العمل اهتماماً بالمسلسل. وذلك من خلال بناء مدينة خاصة لتصوير أحداثه، مارفع من سوية عرضه عند المشاهدين وزاد من قبولهم له.

وتدور قصة تاج حول تاريخ البلاد بفترة الأربعينات، وما تخللها من تفاصيل في حياة الناس بظل وجود الاحتلال الفرنسي. وكانت “دمشق” مسرح أحداثه، كما تناول فكرة وجود الخائن والمخلص والعلاقات التي تجمع الطرفين.

وتصدى لبطولته “تيم حسن _ تاج” وهو ملاكم وخياط، يناضل من أجل الوطن والتخلص من الاستعمار. ويدخل بصراع مع الخائن الذي أدى دوره “بسام كوسا _ رياض”، العميل لصالح الفرنسيين بشكل سري.

ومن أبطال العمل نذكر أيضاً، “فايا يونان”، “نورا رحال”، “كفاح خوص”، “إيهاب شعبان”، “ملاك كنعان“، وهو من تأليف “عمر أبو سعدة”.

أعلن في شمرا